تعريف بكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية

 

تتمثل رسالة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية بفتح مجال التحصيل العلمي والمعرفي أمام جميع الطلاب المنتسبين إليها وإعدادهم إعداداً عالياً ومتخصصاً، وتزويدهم بالخبرة والأسس العلمية والمنهجية والتقنية لتحمّل المسؤولية القيادية في مجال المهن القانونية بغية احقاق الحق والعدالة في القطاعينالعام والخاص. كما تتمثّل بالمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة والمتكاملة للمجتمع اللبناني وتعزيز الوحدة الوطنية وانفتاحه الحضاري وتوسيع مجالات التعاون العلمي والثقافي اللبناني مع الخارج.

1-نشأة الكلية:

ابتدأ تدريس الحقوق اللبنانية في جامعة القديس يوسف، وذلك بعد صدور المرسوم رقم 9801 تاريخ 7/7/1955 الرامي إلى إنشاء فرع لتدريس الحقوق اللبنانية في كلية الحقوق في بيروت، ثمّ صدر المرسوم رقم 18655 تاريخ 12/2/1958 الرامي إلى اعتبار كلية الحقوق في بيروت جزءا من الجامعة اللبنانية ومرتبطة بوزارة التربية- الوطنية بكل ما له علاقة بتدريس الحقوق اللبنانية، بحيث تمنح هذه الكلية رسمياً شهادة الليسانس في الحقوق اللبنانية. ويجري التدريس تحت اشراف ورقابة الحكومة اللبنانية. ويمارس الرقابة مجلس ادارة أعلى يعمل تحت رعاية رئيس الجمهورية (الرئيس الفخري له)، يرأس جلساته بالتناوب رئيس الجامعة اللبنانية ورئيس جامعة القديس يوسف بوصفهما عضوين دائمين(المادتان 3 و4 من المرسوم رقم 18655 تاريخ 12/2/1958).

وبتاريخ 24 كانون الثاني 1959 صدر المرسوم رقم 476 الرامي إلى إنشاء كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية، وشكّل لجنة مهمتها وضع النصوص والتنظيمات اللازمة لإنشاء هذه الكلية.

فأنجزت اللجنة مهمّتها، ووضعت نظام كلية الحقوق بالجامعة اللبنانية بموجب المرسوم رقم 2516 تاريخ 14/11/1959 الذي حصر بالدولة اللبنانية وحدها الحق بمنح شهادة الاجازة او غيرها من شهادات التخصص في الحقوق اللبنانية وبإقرار ومراقبة مناهج دروس هذه الشهادات وامتحاناتها(المادة 2 من المرسوم رقم 2516 تاريخ 14/11/1959).

بعد نحو العام على إنشاء كلية الحقوق، صدر المرسوم رفم 3333 تاريخ 22/2/1960 الذي أنشأ قسم العلوم السياسية في الكلية، بحيث نصّ في مادته الأولى على تشتمل كلية الحقوق بالجامعة اللبنانية - الفرع الاول - على قسمين، الاول قسم الحقوق والعلوم الاقتصادية، والثاني قسم العلوم السياسية.

في العام 1981 أنشئ قسم العلوم الاقتصادية في كلية إدارة الأعمال وذلك بموجب المرسوم رقم 4520 تاريخ 13/11/1981 الذي نصّ في مادته الأولى أنه:" يستعاض عن عبارة «كلية ادارة الاعمال» حيثما وردت بعبارة «كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال».

وبالرغم من إنشاء قسم خاص للعلوم الاقتصادية، إلا أن مناهج كلية الحقوق لا زالت تتضمّن مواداً في العلوم الاقتصادية.

2-فروع الكلية:

تضمّ كلية الحقوق، 6 فروع، هي :

-       الفرع الأول: مجمع رفيق الحريري الجامعي- الحدث

-       الفرع الثاني: جل ديب

-       الفرع الثالث: طرابلس

-       الفرع الرابع: زحلة

-       الفرع الخامس: صيدا

-       الفرع الفرنسي: (أنشئ بموجب المرسوم رقم 46 الصادر تاريخ22/2/2007 انشاء فرع لتدريس الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية بالإشتراك وبالتعاون مع الجامعات الفرنكوفونية)،

3-مراكز الدراسات

تضمّ كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية ثلاثة مراكز أبحاث هي:

-       مركز الابحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية، المنشأ بموجب المرسوم رقم 3144 تاريخ 11/4/1986، يهدف إلى اجراء الابحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية والاهتمام بتطوير وسائلها والافادة منها، والقيام بالتوثيق الممكن للمعلومات القانونية وتوزيعها.

-       مركز الدراسات اللبنانية القانونية والادارية والسياسية، المنشأ بموجب القرار رقم 345 تاريخ 16 آذار 1998، يهدف إلى القيام بالدراسات اللبنانية القانونية والإدارية والسياسية ووضعها في خدمة الجامعة والكلية والمؤسسات والأفراد خارج الجامعة.

-       مركز التعاون الأكاديميالبحثي، المنشأ بموجب القرار رقم 400 الصادر تاريخ 19/2/2015 ، ويهدف إلى تبادل المعلومات والخبرات الأكاديمية والبحثية في مجال الحقوق والعلوم السياسية والإدارية بين الجامعة اللبنانية والجامعات ومراكز الأبحاث والهيئات العامة والخاصة، والمساهمة في تفعيل النشاط البحثي في لبنان..

4-لجنة الاستشارات القانونية والإدارية

تساهم كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، في كافة الأنشطة العامة التي تُدعى الكلية للمشاركة فيها، وهي تسهم في اللجان التشريعية والإدارية والسياسية، وترفد المسؤولين والوزراء والنواب، بالمستشارين.

وقد أعلنت الكلية عن جهوزيتها لتقديم المشورة لكّل جهة رسمية تحتاج إلى مشورتها، فأنشأت لهذه الغاية لجنة الاستشارات القانونية والإدارية بموجب القرار رقم 2910 تاريخ 30/10/2014 تقديم استشارات قانونية وإدارية لمؤسسات القطاع العام.

وتقوم اللجنة بواجباتها في تقديم الفتوى المتوافقة مع القانون لكّل طالب رأي.

5-مجلة الحقوق والعلوم السياسية

يصدر عن الكلية مجلة دورية متخصصة، تنشر أبحاث أو تعليقات أو آراء في مختلف فروع القانون والعلوم السياسية والإدارية، وباللغات العربية والفرنسية والإنكليزية. تهتم المجلة بالدرجة الأولى بنشر أبحاث أفراد الهيئة التعليمية في الكلية، ولكنها وبسبب الإقبال أخذت قراراً بقبول نشر دراسات لباحثين من خارج الكلية بل ومن دولٍ عربية أيضاً.

6-الاتفاقيات

أبرمت الكلية العديد من الاتفاقيات للتبادل العلمي والثقافي مع جامعات أوروبية وعربية، وكذلك أبرمت اتفاقيات داخلية، أبرزها اتفاقية ماستر في الدراسات الاستراتيجية مع الجيش اللبناني.

وهي تزوّد بالكادر التعليمي المناسب، كلاً من: كلية القيادة والأركان والمدرسة الحربية التابعتين للجيش اللبناني، وكذلك المعهد الوطني للإدارة.

7-الماستر

في سبيل تحقيق المنافسة ورفع مستوى الطلبة، عمدت الكلية إلى إنشاء ماستر تخصصي في المجالات الآتية:

-       الماستر البحثي اختصاص الحقوق:

‌أ.         القانون الخاص

‌ب.    القانون العام

‌ج.      القانون الجزائي

‌د.        قانون الأعمال

‌ه.     القانون الداخلي والدولي للأعمال

-  الماستر البحثي اختصاص العلوم السياسية والإدارية:

أ. علاقاتدولية

ب. علوم سياسية وإدارية

-     الماستر المهني اختصاص الحقوق:

أ‌.     المنازعات والتحكيم والطرق البديلة لحل النزاعات

ب‌.     المهن القانونية والدبلوماسية – مسار القانون العام

  1.                          - مسار القانون الخاص

- الماستر المهني اختصاص العلوم السياسية والإدارية:

أ. التخطيط والإدارة العامة

ب. منظمات دولية

8-سوق العمل

تؤمن الكلية لطلبتها سوق عمل واسع جداً، إذ يمكن لخريجي الكلية التوجه إلى العمل في مهنٍ محصورة بخريجي الكلية، أو في مهن غير محصورة بخريجي هذه الكلية:

-       المهن المحصورة بخريجي الكلية: القضاء والمحاماة

المهن غير المحصورة بخريجي الكلية: وظائف القطاع العام- المصارف- الأحزاب والجمعيات- المؤسسات والهيئات الدولية – الإعلام...